وطنية

إلغاء جائزة إطلاق أول قمر صناعي تعليمي تونسي من قبل وكالة الفضاء اليابانية  

today9 أغسطس 2024

Background
share close

قامت وكالة الفضاء اليابانية بإلغاء الجائزة التي فازت بها جامعة خاصة تونسية سنة 2022 لإطلاق أول قمر صناعي تعليمي تونسي نحو الفضاء بدعم من الخبراء المؤسسين للجمعية التونسية للفضاء.

وقالت الجمعية، في بلاغ نشرته  مساء أمس الخميس 08 أوت 2024،إن ذلك يعود إلى عدم قدرة الجامعة الخاصة على إنجاز مشروع صناعة القمر الصناعي بالمواصفات اليابانية بعد التخلي عن التعاون مع خبراء الجمعية.

وإعتذر الجمعية في بلاغها للشعب التونسي عن سوء اختيارها للشريك في مشروع بهذه القيمة للبلاد وللتاريخ، مؤكدة أن هذا الفشل، الخارج عن نطاق الجمعية، لن يثنيها عن مزيد العمل والتفاني لتوفير فرص أخرى للشباب والطلبة من أجل العمل على مشاريع حقيقية وعلى مستوى عالي في مجال الفضاء.

وبحسب الجمعية فإن هذه المسابقة التي تنظمها الأمم المتحدة المتحدة ووكالة الفضاء اليابانية مكنت دولا  إفريقية مثل غانا وأوغندا ومصر من إطلاق أقمار صناعية تعليمية للفضاء.

يذكر أن تصميم (TUNSAT-1) الذي  أنجزه مجموعة من الطلبة والمهندسين والباحثين التونسيين كأول قمر صناعي تعليمي تونسي من نوع “كيوبسات” قد فاز سنة 2022 بمسابقة “كيبوكيوب” (KiboCube) الدولية للفضاء في دورتها السادسة  متقدما المشاريع المماثلة المشاركة من أكثر من 30 دولة.

 

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

رياضة

#شبيبة_القيروان: تعيين #محمد_القلعي رئيسا للهيئة التسييرية

أشرف السيد سامي العايدي المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية القيروان على جلسة عمل يوم الخميس 08 أوت 2024 بحضور السادة كاتب عام الولاية ، نواب الجهة، المكلف بتسيير شؤون بلدية القيروان و رؤساء الجمعية و المسؤولين السابقين حول جمعية الشبيبة الرياضية القيروانية و أمام انتهاء مهام الهيئة التسييرية بتاريخ 05 أوت 2024 و عدم تقدم أي قائمة للانتخابات و بعد التشاور و تبادل الآراء لتجنب حالة الفراغ في تسيير […]

today9 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%