Non classé

إلتهاب القصيبات الهوائية “البرونكيوليت” يتهدد الاطفال …

today26 سبتمبر 2024

Background
share close

قال الدكتور فتحي العامري أستاذ إستشفائي جامعي و أخصائي طب الأطفال بأن التهاب القصيبات الهوائية أو مايعرف “بالبرونكيوليت ” يحدث عندما يصيب أحد الفيروسات القصيبات، وهي أصغر المسالك الهوائية في الرئتين و يكون التهاب القصيبات أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن 3 أشهر.

وتؤدي العدوى إلى تورم القصيبات وتهيجها ويتجمع المخاط في هذه المسالك الهوائية، ما يجعل من الصعب على الهواء التدفق بحرية داخل الرئتين وخارجهما.

و أضاف العامري في تصريح لبرنامج santé 5.5 على موجات الحياة أف أم أن من عوامل الإختطار التي ترفع من خطر الإصابة عند الرضَّع والأطفال الصغار هي الولادة المبكرة و أمراض القلب ( التشوهات الخلقية )  و ضعف الجهاز المناعي الأمر الذي يجعل مقاومة العدوى صعبًا و تقبيل الرضع حيث تكون العدوى سهلة عن طريق الرذاذ.
و بين الدكتور العامري أن إحدى أفضل الطرق للوقاية من العدوى غسل اليدين كثيرًا، وخاصةً قبل لمس الطفل و عندما تكون  الأم مصابة  بالزكام أو الإنفلونزا أو غير ذلك من الأمراض المُعدية ترتدي كمامة.

و  تشمل مضاعفات التهاب القصيبات الحاد إنخفاض مستوى الأكسجين في الجسم الأمر وقد  يعاني الطفل من سيلان أنفي، وحمى، وسعال، وأزيز تنفُّسي، وأحيانًا صعوبة في التنفُّس وهي علامة على وجود إلتهاب حاد .

و أضاف الدكتور فتحي العامري  أنه إذا كان الطفل يُعاني من صعوبة كبيرة في التنفُّس و بدت شفتاه أو أصابعه زرقاء  وأقل نشاط، فقد يكون من الضروري إدخاله إلى المستشفى لإعطائه كميات إضافية من الأكسجين مضيفا أنه في هذه الحالة لا تفيد المضادَّات الحيوية في علاج التهاب القصيبات.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

رياضة

فاز اليوم الملعب التونسي بملعب باردو على حساب النجم الرياضي بالمتلوي

فاز اليوم الملعب التونسي بملعب باردو على حساب النجم الرياضي بالمتلوي وانتصر البقلاوة بنتيجة هدف لصفر من إمضاء يوسف اومارو في الدقيقة 37 وأصبح في رصيد أبناء الكنزاري 3 نقاط في حين تجمد رصيد نجم المناجم عند ذات العدد من النقاط يذكر أن المباراة تندرج ضمن الجولة 2 من الرابطة المحترفة الأولى

today26 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%