عالمية

أنقرة تجدد دعوتها للمصالحة بين نظام الأسد والمعارضة

today17 أغسطس 2022 5

Background
share close

جدّد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو يوم امس دعوته إلى “مصالحة” بين النظام السوري والمعارضة، بعد دعوة مماثلة أطلقها الأسبوع الماضي وأثارت تظاهرات مناهضة لتركيا في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في سوريا.

وقال تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللاتفي إدغارز رينكيفيش في أنقرة “يجب أن يتصالح النظام والمعارضة. هذا ما قلته … نرى أن المصالحة ضرورية لإحلال سلام دائم في سوريا”.

وكان الوزير أعلن الخميس الماضي خلال مؤتمر صحافي في أنقرة “علينا أن نجعل النظام والمعارضة يتصالحان في سوريا، وإلا لن يكون هناك سلام دائم”.

في اليوم التالي، تظاهر آلاف السوريين في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة للنظام السوري في شمال وشمال غرب سوريا، منددين بهذه التصريحات.

وأوضح تشاوش أوغلو اليوم الثلاثاء “استخدمت كلمة مصالحة (وليس سلام)”، مؤكدا أنه تمّ “تحريف” أقواله. وأشار إلى أن تصريحاته لا تشكّل منعطفًا في الموقف التركي حيال سوريا.

منذ بداية النزاع في سوريا عام 2011، قدمت أنقرة دعماً أساسياً للمعارضة السياسية والعسكرية. وشنتّ منذ العام 2016 ثلاث عمليات عسكرية واسعة في سوريا، استهدفت بشكل أساسي المقاتلين الأكراد، وتمكنت قواتها بالتعاون مع فصائل سورية موالية لأنقرة من السيطرة على منطقة حدودية واسعة في شمال البلاد.

Written by: Rebhi Houssem

Rate it

Previous post

عالمية

مصرع 3 عمال إطفاء أثناء إخماد حريق شمالي المغرب

لقي 3 من عمال الإطفاء حتفهم أثناء محاولة إخماد حريق في غابة كدية الطيفور في تطوان شمالي المغرب، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية، الثلاثاء. ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن السلطات قولها إن عمال الإطفاء الثلاثة لقوا حتفهم بعد انقلاب سيارتهم وسط نيران الحرائق، كما أصيب شخصان بحروق. وأضافت أن جهود "500 عنصر من كافة السلطات والمصالح المعنية، المدعومة بمختلف وسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي، لا تزال متواصلة" منذ الإثنين […]

today17 أغسطس 2022 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%