عالمية

أميركا وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي ينددون بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر

today20 ديسمبر 2023

Background
share close

وقال الموقعون على البيان: “يشجع الموقعون أدناه جميع الدول على الامتناع عن تسهيل أو تشجيع الحوثيين. ولا يوجد أي مبرر لهذه الهجمات التي تؤثر على العديد من الدول خارج الأعلام التي تبحر تحتها هذه السفن”.

وفي وقت سابق ذكر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، أن هجمات الحوثيين “المتهورة” تمثل مشكلة دولية وبالتالي تتطلب ردا دوليا.

وأضاف أوستن عبر منصة إكس أن التحالف البحري الجديد الذي تم الإعلان عن تشيكله الاثنين “سينظم دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأضاف: “سنعمل معا على حماية أعالي البحار وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين”.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في وقت سابق الثلاثاء إن الحوثيين نفذوا أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على عشر سفن تجارية.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الثلاثاء، أن “الولايات المتحدة سترحب باضطلاع الصين بدور بناء في محاولة منع هجمات الحوثيين على حركة التجارة البحرية الدولية”.

وفي حديثه في مؤتمر صحافي، قال ميلر إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي في مكالمة هاتفية مؤخرا أن “الهجمات تضر بمصالح كل الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والصين”.

هذا وعقد أوستن، بحسب بيان للبنتاغون، خلال جولة بالشرق الأوسط اجتماعا افتراضيا ضم وزراء ومسؤولي دفاع كبارا من 43 بلدا بالإضافة إلى مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، وأبلغهم بأن هجمات الحوثيين أثّرت بالفعل على الاقتصاد العالمي وستستمر في تهديد الشحن التجاري، إذا لم يعالج المجتمع الدولي القضية بشكل جماعي.

ووفق البيان، يمر في الوقت الحالي 10 إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز.

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

الصحة

هيئة ألمانية ‫توصي الحامل بتلقي تطعيم الفيروس التنفسي المخلوي

أوصت الرابطة الألمانية لأطباء ‫أمراض النساء والتوليد المرأة الحامل بتلقي التطعيم ضد الفيروس المخلوي ‫التنفسي المعروف اختصارا بـ"آر إس في" بدءا من الأسبوع الـ32 للحمل، وذلك ‫لحماية طفلها بعد الولادة من مخاطر هذا الفيروس. ‫وأوضحت الرابطة أن جسم الأم ينتج أجساما مضادة تنتقل إلى الجنين، ‫مما يوفر له حماية فورية في الأسابيع والأشهر الأولى الحرجة من حياته. ‫وإذا لم تتمكن الأم من تلقي التطعيم خلال الحمل فإنه يمكن حينئذ حقن […]

today20 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%