وطنية

أمطار غسّالة النوادر تتسبب في فيضان الأودية بالوسط الغربي

today15 أغسطس 2024

Background
share close
أحلام العامري-قسم الأخبار
أدت التساقطات التي سجلها الوسط الغربي والشمال  أمس الأربعاء 14 أوت 2024 إلى فيضان عدد من الأودية بولاية الكاف.متسببة في تعطل حركة المرور ببعض المناطق وجارفة لسيارتين قامت فرق الحماية المدنية بإخراجها في وقت لاحق.وقد إستوجبت مخلفات الأمطار إنعقاد اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية الكاف حسب بلاغ لولاية الكاف نشرته عبر صفحتها الرسمية على فاسيبوك.
شهدت معتمدية السرس بولاية الكاف تساقط كميات هامة من الأمطار يوم أمس الأربعاء 14 أوت 2024 ما أدى إلى فيضان وادي عمير بالطريق 151.
وقد تسبب فيضان الوادي في تعطل حركة المرور باتجاه التجمع السكني بمنطقة الفتاة الريفية.
وقالت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بالكاف في بلاغ لها على فايسبوك إنها قامت بتوجيه شاحنة إطفاء وشاحنة إنقاذ إلى موقع تعطل حركة المرور.حيث تم اخراج سيارة نوع رينو اكسبراس عالقة بالمياه.
من جهتها قالت الحماية المدنية بولاية سليانة إن فيضان الوادي أدى إلى انجراف سيارتين،مضيفة أنها قامت بالتعاون مع فرقة مكثر  والادارة الجهوية للحماية المدنية بالكاف  لإزاحة  سياراتين وإجلاء 3 أشخاص من واد بوفارة بمنطقة العرقوب التابعىة لمعتمدية السرس من ولاية الكاف  إثر تهاطل كمية هامة من الأمطار ما انجر عنه جرف عدد 02 سيارات.
وعقب هذه المستجدات انعقدت جلسة عمل  اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في وقت سابق الأربعاء بمقر الولاية لمتابعة الاستعدادات الجارية للتوقي من التقلبات المناخية ومياه السيل وما يمكن ان تشهده بعض المناطق السكنية والصناعية والطرقات المنخفضة من تجمع لمياه الأمطار وفيضان بعض الأودية،وفق بلاغ للولاية.
وقال البلاغ إن الجلسة جاءت في إطار الحرص على حماية الأرواح البشرية والممتلكات الخاصة والعامة.
و تدارست الجلسة الخطط الجهوية وتحيينها والإجراءات الوقائية سيما تنظيف الأودية ومجاري المياه- صيانة الطرقات – صيانة وتعهد شبكات التطهير، صيانة شبكات الكهرباء –معاينة الأحياء السكنية والمنازل والمساكن المهددة بالفيضانات والإنزلاقات وخاصة بعض المساكن بحي بئر الثلج – تحيين وتفقد مراكز الإيواء والتنسيق مع الاتحاد الجهوي للتضامن بخصوص مخزون الأغذية والأغطية والملابس.
ودعت الجلسة وفق البلاغ إلى ضرورة التنسيق المحكم بين كافة أعضاء اللجنة الجهوية للتدخل بالسرعة والنجاعة المطلوبتين كلما إقتضت الحاجة ذلك.
كما طلبت الجلسة المعتمدين “بدعوة العمد إلى تحسيس منظوريهم وخاصة المتساكنين على ضفاف الأودية للتحلي باليقضة والحذر وعدم المجازفة بشق الأودية.
وشدد بلاغ الولاية على ضرورة أن تظل اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث واللجان المحلية في حالة إنعقاد دائم”.

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

Non classé

بعد 03 أشهر من الانتظار..وزير الصحة يجيب نائب القيروان عن انطلاق أشغال مستشفى الملك سلمان

قال وزير الصحة علي مرابط ان الانطلاق الفعلي لاشغال مستشفى الملك السلمان  بالقيروان ستكون خلال شهر اكتوبر القادم  و جاء ذلك في رده على سؤال كتابي توجه به النائب بمجلس الشعب عن ولاية القيروان الطيب الطالبي . و للاشارة فقد تلقى النائب الاجابة الكتابية بعد 3 أشهر و ذلك وفق ما  نشره على صفحته الرسمية على الفايسبوك .      

today15 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%