الصحة

أطباء: الكلفة العلاجية للأمراض المرتبطة بالتدخين أعلى من تقديرات وزارة الصحة…

today26 مايو 2022 7

Background
share close

أكد أطباء مختصون في معالجة الأمراض الصدرية والتغذية أن الكلفة الحقيقية التي تنفقها الدولة لمعالجة الأمراض المرتبطة بالتدخين تفوق بكثير الكلفة التي أعلنتها، مؤخرا، وزارة الصحة، والمتمثلة في نحو 2 مليار دينار سنويا.

وقال الدكتور رضا بن عريف الدكتور في الأمراض الصدرية على هامش مائدة مستديرة نظمتها، اليوم، المنصة الالكترونية المختصة في الطب Med.tn، أن الأضرار المباشرة وغير المباشر للأمراض المتصلة بالتدخين لها تداعيات صحية واقتصادية كبيرة.

وأشار إلى أن معالجة الأمراض المتصلة بالتدخين لها تداعيات على المريض وعلى الصناديق الاجتماعية وعلى الاقتصاد باعتبار عدد ايام العمل الضائعة. وكانت إدارة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة أعلنت في بيان لها أن رعاية الأمراض الناتجة عن التدخين الدولة في تونس حوالي 2 مليار دينار سنويا أي ما يمثل 1,8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ويمثل التدخين، بحسب بلاغ نشرته إدارة الرعاية الصحية، أهم أسباب الأمراض السارية في تونس التي تتسبب في أكثر من ثلثي جملة الوفيات وتستهلك أكثر من ثلثي ميزانية العلاج بوزارة الصحة. وقال الدكتور رضا بن عريف إن أكثر50 بالمائة من المرضى الذين يزورون عيادته الخاصة هم من فئة المدخنين وأن 60 بالمائة منهم لديهم أمراض مرتبطة بالإدمان على التدخين.

وأفاد بأن أمراض التدخين تتطور لتأخذ أشكالا خطيرة على غرار الانسداد الرئوي المزمن الذي يرافقه السعال والذي يتحول بدوره في ما بعد إلى ضيق التنفس ثم ضيق التنفس المزمن ثم التصلب في الرئتين إلى ان يتحول إلى سراطانات.

كما نبه من مخاطر التدخين السلبي على الأشخاص غير المدخنين، مشيرا إلى أن أرقام منظمة الصحة العالمية كشفت عن وفاة أكثر من مليون شخص سنويا بسبب التدخين السلبي مقابل أكثر من 8 مليون وفاة بسبب التدخين المباشر.

من جهته اعتبر الطبيب المختص في التغذية زبير شاطر أن الأضرار المباشرة وغير المباشر للأمراض المتصلة بالتدخين تفوق بكثير الرقم الذي أعلنته وزارة الصحة، مرجعا ذلك إلى غلاء كلفة علاج الأورام والأمراض المرتبطة بالتدخين فضلا عن التداعيات الاقتصادية لتلك الأمراض. وانتقد ما اعتبره تراجعا في دور الدولة على مستوى الحملات التحسيسية خاصة لفائدة فئة الشباب والمراهقين، مؤكدا أنه من الصعب إقناع هذه الفئة بالإقلاع عن التدخين إذا لم يقع تحسيسهم خلال الفترات الأولى من تدخينهم.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

خلال مشاركته في اجتماع للاتحاد الإفريقي الجرندي يؤكد أن التحديات التي تواجه القارة الإفريقية تستدعي استراتيجية وقائية استباقية

عقد المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي يوم  الأربعاء 25 ماي 2022 بمالابو Malabo- غينيا الاستوائية اجتماعا استثنائيا لدراسة وثائق القمة الاستثنائية التي ستنتظم يومي 27 و28 ماي الجاري. وخلال مناقشة البيان الختامي للقمة، أكد عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في مداخلة له أهمية محور الشؤون الإنسانية بالنسبة للقارة الإفريقية داعيا إلى تضافر الجهود من أجل التصدي للتحديات المطروحة في مجال الإغاثة والاستجابة الإنسانية للأزمات في ضوء ارتفاع عدد […]

today26 مايو 2022 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%