الصحة

أضرار الإفراط في تناول الملح

today26 أغسطس 2022 11

Background
share close

 

يمكن أن يؤدي استهلاك غرامات إضافية من الملح يوميا إلى ضرر صحي بالغ يصل إلى حد تدمير الأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بعدد من الأمراض.

في تقرير نشرته صحيفة  (lefigaro) الفرنسية، تقول الكاتبة سيسيل تيبير إن الإفراط في تناول الملح مضر بالصحة تماما مثل السكر والدهون، لذلك يوصي الأطباء بانتظام بضرورة التقليل منه قدر الإمكان.

ويعد الصوديوم الموجود في الملح ضروريا للجسم، لكن الاستهلاك المفرط يرتبط بارتفاع ضغط الدم ويزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولا يرتبط ذلك بكبار السن فقط بل يشمل جميع الأعمار.

هناك 3 مقصورات أو حجرات سائلة في أجسامنا: البلازما (الموجودة في الأوعية الدموية)، وحجرة خارج الخلايا، وحجرة داخل الخلايا.

يعمل الجسم على موازنة كمية الماء والعناصر الغذائية بين هذه الحجرات، حيث يحدث الامتصاص والتخلص من الماء والمعادن على حدودها.

تنتقل جزيئات الماء من المناطق ذات الكثافة المائية المرتفعة إلى المناطق ذات الكثافة المنخفضة، وهو ما يُعرف فيزيائيا بـ”التناضح”، لذلك عندما تتناول 3 شرائح من النقانق، وحفنة من البسكويت المالح وقطعة من البيتزا، فإن تركيز الملح في الحجرة خارج الخلية سيزداد حتما.

لتخفيف كمية الصوديوم والعودة إلى حالة التوازن، ينتقل الماء من داخل الخلايا إلى الحجرة خارج الخلية، وبالتالي يتدفق الماء إلى الأوعية الدموية.

بهذه الطريقة، يزداد حجم دمنا، مما يؤدي إلى حدوث تغيير في النتاج القلبي (معدل ضربات القلب × حجم الدم الذي يتم ضخه) وزيادة الضغط الذي يمارسه الدم على جدران الأوعية.

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

هذا الأحد: انقطاع للتيار الكهربائي عن هذه المناطق

أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز، أنه سيتم يوم الأحد 28 أوت 2022، قطع التيار الكهربائي بعدد من المناطق بولاية المنستير. وبينت الشركة في بلاغ لها، أنّ الانقطاع سيكون بداية من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال، وسيشمل المناطق التالية:   قرية بوعثمان وقرية وادي الجبس وقرية بئر الطيب   و بكل من حي التضامن وحي جوهرة والمنطقة الصناعية طريق بئر الطيب بجمّال   هذا وأشارت الشركة الى أنه […]

today26 أغسطس 2022 150

Post comments (0)

Leave a reply


0%