اقتصاد

أشغال الدورة التاسعة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك)

today7 ديسمبر 2023

Background
share close
شاركت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات  كلثوم بن رجب حرم قزاح في أشغال الدورة 39 لاجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) وذلك يومي 4 و5 ديسمبر 2023 بمدينة إسطنبول التركية حيث انطلقت هذه الدورة يوم 2 ديسمبر 2023، على مستوى كبار الموظفين، بحضور ممثلي الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة للمنظمة والعاملة في المجال الاقتصادي.
وقد تم تقديم تقرير الأمانة العامة بشأن تنفيذ “برنامج عمل المنظمة حتى عام 2025″، حيث سلط التقرير الضوء على آخر التطورات في مجالات التجارة والزراعة والأمن الغذائي والاستثمار وتنمية السياحة والنقل والمواصلات ودور القطاع الخاص والانتقال الرقمي والتنمية القروية والتشغيل والإنتاجية وبرامج التخفيف من وطأة الفقر.
افتتح الدورة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحضور وزراء التجارة ومسؤولي التعاون الاقتصادي والمالي للدول الأعضاء، إضافة الى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ورؤساء المؤسسات الاقتصادية التابعة للمنظمة، وتم النظر خلال الاجتماع في التوصيات المتعلقة بالسياسات والبرامج المختلفة كمخرجات لاجتماع كبار الموظفين.
وقد عبرت الوزيرة خلال مداخلة لها عن تضامن تونس مع الشعب الفلسطيني وعن دعمها للمقترح المتعلق بإعفاء المنتجات الفلسطينية من كل الرسوم عند دخولها لأسواق دول الكومسيك بما يساهم في دعم صمود الشعب الفلسطيني ضد العدوان الغاشم مؤكدة على تمسك تونس بتنظيم الدورة العاشرة لمعرض الحلال للدول الإسلامية والذي ستحتضنه بلادنا من 8 إلى 12 أكتوبر 2024 بالتعاون مع المركز الاسلامي لتنمية التجارة ومعهد المواصفات والتقييس للدول الإسلامية.
وفي هذا الإطار، دعت الوزيرة ممثلي الدول إلى المشاركة في هذا المعرض بكثافة كما حثت المنظمات على دعم تونس في إنجاح هذا الحدث الهام باعتبار عزم بلادنا على أن يكون هذا المعرض نقطة الانطلاق لتطوير صناعة الحلال لما لها من آفاق تصديرية واستثمارية وشراكة مهمة سواء بين الدول الإسلامية أو مع بقية دول العالم.
كما شددت على أن تونس تعمل من أجل تطوير كافة الاتفاقيات التجارية خاصة مع البلدان الافريقية والعربية والإسلامية سواء على مستوى ثنائي أو على مستوى المجموعات والتكتلات الاقتصادية الإقليمية.
وفي سياق آخر، ذكرت السيدة كلثوم بن رجب حرم قزاح بالورشة الإقليمية التكوينية التي ستنتظم بتونس خلال شهر جانفي 2024 بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والمركز الاسلامي لتنمية التجارة وذلك استعدادا للمؤتمر الوزاري 13 للمنظمة العالمية للتجارة بأبوظبي في شهر فيفري 2024.
وعلى هامش هذه الدورة، التقت السيدة كلثوم بن رجب حرم قزاح بالمديرة العامة لمركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية والمديرة العامة للمركز الإسلامي لتنمية التجارة حيث تناولت اللقاءات كيفية تطوير التعاون مع هذه الهياكل في مجال تحسين القدرات والدراسات ذات البعد الاقتصادي والتجاري والاجتماعي.
يذكر أن هذه الدورة قد تناولت عديد المواضيع من أهمها التجارة الإلكترونية والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وتطوير صناعة الحلال والأمن الغذائي وتسهيل المبادلات والتحكيم التجاري.
وزارة التجارة و تنمية الصادرات

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

اقتصاد

البرلمان يشرع في مناقشة فصول مشروع قانون المالية لسنة 2024

شرع مجلس نواب الشعب، خلال جلسة عامة، صباح الخميس، بقصر باردو، في مناقشة فصول مشروع قانون المالية لسنة 2024 فصلا فصلا، وصادق النواب على الفصول من 1 إلى 11 والمتعلقة بأحكام الميزانية. وكان النواب قد انطلقوا، بعد ظهر أمس الأربعاء، في النقاش العام حول مشروع قانون المالية لسنة 2024، بحضور وزيرة المالية سهام بوغديري نمصية. وقد أقرّ النواب، بالمناسبة، ، أنّ صياغة هذا المشروع لم تتم في إطار مقاربة تشاركية […]

today7 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%