الصحة

أدوية شائعة الاستخدام يتسبب تناولها أثناء الحمل في حدوث تشوهات خلقية…

today15 يونيو 2022 40

Background
share close

كشفت دراسة جديدة أن حمض الفالبرويك، الذي يستخدمه الأطباء غالبا لعلاج الصرع والصداع النصفي، قد يسبب تشوهات خلقية إذا تعرض الجنين النامي له.

وكشفت الدراسة، التي نُشرت في 14 يونيو في مجلة PLOS Biology، من قبل بيل كيز من معهد علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية والخلوية في فرنسا، وزملائه، كيف يضع حمض الفالبرويك (VPA) خلايا الجهاز العصبي النامي في حالة توقف، ما يثبط النمو والانقسام بشكل صحيح.

ويستخدم حمض الفالبرويك على نطاق واسع لعلاج عدد من الأمراض. ومع ذلك، منذ استخدامه الأولي، كانت هناك عدة آلاف من حالات النساء اللواتي تناولن الدواء أثناء الحمل ثم أنجبن أطفالا يعانون من عيوب خلقية، بما في ذلك تشقق العمود الفقري، وتغيرات الوجه، وتشوه القلب.

وبالإضافة إلى ذلك، يعاني نحو ثلث الأطفال المعرضين لدواء بضعف إدراكي واضطراب طيف التوحد.

وفي الدراسة الجديدة، استخدم كيز وزملاؤه كلا من الفئران والكائنات العضوية البشرية (مجموعات ثلاثية الأبعاد من الخلايا البشرية التي نمت في المختبر)، لدراسة التعرض الجنيني لحمض الفالبرويك.

واكتشفوا أن حمض الفالبرويك يحفز الشيخوخة الخلوية في الخلايا العصبية الظهارية، وهي الخلايا الجذعية التي تؤدي إلى ظهور الجهاز العصبي المركزي

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية🔴

رئيس دولة الإمارات يؤكد دعم بلاد لتونس…

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الأربعاء 15 جوان 2022، مكالمة هاتفية مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ووفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، فقد كانت هذه المكالمة مناسبة للتطرق إلى النتائج الإيجابية التي تم التوصّل إليها مع الوفد الإماراتي الذي أذن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإيفاده إلى تونس يوم أمس. وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن دعم دولة الإمارات لتونس، […]

today15 يونيو 2022 13

Post comments (0)

Leave a reply


0%