عالمية

أداة تتوقع طقس 10 أيام في 60 ثانية.. تعمل بالذكاء الاصطناعي

today2 ديسمبر 2023

Background
share close

لبعض الوقت، كانت التنبؤات الجوية لا تحظى بأي احترام، حتى إن  كثيرأ من المتشككين يقولون إن “مشكلة التنبؤ بالطقس هي أنه من الصواب في كثير من الأحيان تجاهلها، ومن الخطأ في كثير من الأحيان الاعتماد عليها”.

وتشكلت هذه الثقافة عبر تاريخ طويل من التنبؤات التي كانت لا توافق الواقع في بعض الأحيان، وهو ما دفع الممثل الكوميدي الأميركي رودني دانغرفيلد للقول ذات يوم إن ” تنبؤات الطقس لا تحظى بأي إحترام”. غير أن هناك آمالا عريضة في أن يمنح توظيف الذكاء الاصطناعي  في هذه المهمة مزيدا من الاحترام، وهو ما أكدته دراسة لفريق بحثي من شركة “غوغل ديب ميند”.

وفي تلك الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية “ساينس”، أُعلن عن البرنامج المدعوم بالذكاء الإصطناعي “غراف كاست”، ليكون أسرع عدة مرات من النماذج الحكومية الموجودة منذ عقود، والتي استثمرت فيها الدول مئات الملايين من الدولارات، حيث يمكنه التنبؤ بضغط الهواء ودرجة الحرارة والرطوبة والرياح لمدة تصل إلى 10 أيام مقدما.

وسعت شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك  غوغل و ميكروسوفت  فيديا وهواوي، إلى إحراز تقدم سريع خلال العامين الماضيين في التنبؤ بالطقس باستخدام الذكاء الاصطناعي، ونشرت جميعها دراسات أكاديمية تدعي أن نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها تعمل على الأقل مثل نماذج الطقس التقليدية. غير أن باحثي غوغل أعلنوا في دراستهم الأخيرة تجاوز النموذج الأوروبي الذي يعتبر على نطاق واسع هو المعيار الذهبي في التنبؤ

وكالات 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

وزارة المالية ترفع في نسبة التسبقة على واردات مواد الاستهلاك…

أعلنت وزارة المالية ، أنها سترفع بداية من غرة جانفي 2024 ، نسبة التسبقة على واردات مواد الاستهلاك من 10 بالمائة إلى 15 بالمائة على ثلاثة اصناف من المؤسسات وهي تلك التي تقم بإيداع التصاريح الجبائية المستوجبة أو بالتصريح بكل الأداءات والمعاليم التي حلّ أجلها أو صرحت بجزء منها ما لم تسقط بمرور الزمن في تاريخ دفع التسبقة. وأضافت وزارة المالية، وفق قرار صدر بالرائد الرسمي 138، امس الجمعة، ان […]

today2 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%