الصحة

أخصائي في العلاج السلوكي: شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين

today17 مارس 2024

Background
share close

يمثل شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين، من خلال التخلص من العادات السيئة والمرتبطة بالتدخين وتعويضها بعادات حميدة.

وقال الطبيب المختص في العلاج السلوكي والإداركي كريم المشري إنّه خلال شهر رمضان يبقى المدخّن الصائم لساعات طويلة دون تدخين، وهو ما يعزّز الوعي لديه بالعادات المرتبطة بالتدخين والأسباب المؤدّية له ويحفّزه بذلك على التفكير في الإقلاع عن التدخين.

وأوضح أنّه من بين العادات المرتبطة بالتدخين، تناول قهوة الصباح مع سيجارة أو التدخين في مكان العمل بسبب التوتر والضغط، مشدّدا على ضرورة وعي المدخن بالأسباب الدافعة إلى هذه العادة حتى يتمكن من التوقف عن ممارستها وتعويضها بعادات نافعة على غرار الرياضة أو المشي أو اليوغا بصفة منتظمة وتناول وجبات صحية.

وأبرز أهمية التحلي بالعزيمة والإصرار عند أخذ قرار الإقلاع عن التدخين، داعيا الراغبين في الإقلاع عن التدخين إلى طلب المساعدة من الأخصائيين النفسيين، خاصة وأن الاعراض الأولى بعد الإقلاع عن التدخين يمكن أن تتسبب في الإكتئاب والقلق بسبب نقص مادة النيكوتين في الجسم وبالتالي محاولة العودة إلى التدخين.

وأشار المختص إلى أنّ وزارة الصحة توفر في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية بولايات الجمهورية عيادات طبية مساعدة على الإقلاع عن التدخين.

وكان المسح العنقودي متعدد المؤشرات لأوضاع الأم والطفل لسنة 2023، كشف أن نصف الرجال في تونس يدخّنون التبغ بنسبة قدّرت بـ 49.8 بالمائة في وقت يشكّل فيه التدخين أحد أهم أسباب الوفيات والأمراض التي يمكن تجنّبها.

وبيّن المسح أنّ استهلاك التبغ لدى الرجال يزداد مع التقدّم في العمر اذ يبلغ 16.5 بالمائة لدى المراهقين من سن 15 إلى 19 وتصل هذه النسبة 49.9 بالمائة لدى البالغين من العمر من 20 الى 24 سنة ثم تسجّل أعلى مستوى للبالغين من 35 إلى 39 سنة بـ 58.9 بالمائة.

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

بيتكوفيتش: ‘توغاي سيكون موجود في تربّص المنتخب الجزائري

بيتكوفيتش: 'توغاي سيحضر تربّص المنتخب الجزائري كشف مدرب المنتخب الجزائري فلاديمير بيتكوفيتش، خلال ندوة صحفية أقيمت اليوم الأحد 17 مارس 2024، أنّ المدافع محمد أمين توغاي سيكون حاضرًا مع بداية تربّص الخُضر الذي ينطلق الأسبوع القادم، رغم شكوك حول مشاركته في المباريات مع منتخب بلاده. وقال بيتكوفيتش خلال الندوة الصحفية في حديثه عن اللاعبين الذين تمت دعوتهم و تعرضوا لإصابات مع فرقهم "محمد أمين توغاي، هشام بوداوي وسعيد بالرحمة سيأتون […]

today17 مارس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%